الإحليل السفلي أو التحتي من الممكن اكتشافه خلال فترة تكون الجنين في بطن أمه في الأسابيع 8 إلى 14 من الحمل وهي الفترة التي يتكون فيها الإحليل التحتي لدى الجنين الذكر. وذلك من خلال الاشعه التليفزيونيه متقدمه الابعاد .

وينبغي التنويه بشأن هذه الحالة المرضية أن الإحليل السفلي أو البولي هو حالة شائعة، ولا تسبب صعوبة في رعاية الطفل الرضيع، بل يمكن من خلال التدخل الجراحي استعادة المظهر الطبيعي لقضيب الطفل بهدف استعادة القدرة الطبيعية على التبول والتكاثر.
أجاب دكتور عبدالقوي يوسف أن
أعراض الإحليل السفلي عند الأطفال

الإحليل السفلي عند الأطفال من العيوب الخلقية التي تتواجد فيها فتحة مجرى البول في الجزء السفلي من القضيب بدلا من وجودها عند الطرف، ويعاني الطفل المصاب بالإحليل التحتي من بعض العلامات والأعراض وهي:

وجود فتحة مجرى البول في مكان غير طبيعي من القضيب غير الطرف.
وجود القضيب منحني للأسفل.
يظهر القضيب كأنه مغطى بقناع.
حدوث التبول بشكل غير طبيعي لا إرادي.

أكد الدكتور عبدالقوي يوسف علي أن تشخيص الاحليل السفلي أو مايعرف بالطهاره الملائكيه يحدث دائما عند الولاده حيث يتعرف عليها طبيب الأطفال ويقوم بتوجه الاهل الي طبيب متخصص في جراحه الاعضاء التناسليه للذكور احيانا يتم تشخيص الاحليل السفلي أو التحتي عند إجراء الختان وذلك في حاله الاحليل السفلي المختلف حيث توجد القلفه القضيب كامله وعند رجوعها للخلف يكتشف الطبيب وجود اتساع في مجري البول مما يحتاج الي عمليه اصلاح مجري البول كما نوضح أن حاله الاحليل السفلي أو التحتي دائما ما تكون مصاحبه باعوجاج في القضيب مما يلزم ضروره اصلاح الاعوجاج مع اصلاح مجري البول .

وأشار دكتور عبدالقوي يوسف أن الإحليل السفلي له درجات الدرجه الاولي وهي مكان الفتحه في الرأس لاكن اسفل الفتحه الطبيعيهالدرجه التانيه وجود الفتحه تحت الراس الدرجه التالته وهي وجود الفتحه في منتصف القضيبالدرجه الرابعه وجود الفتحه بين الخصيتين اما الدرجه الاخيره والمعقده وهي في منطقه العجان بين الخصيه وفتحه الشرج وتحتاج الحالات المعقده لعمل فحوصات طبيه واسعه لاستبعاد وجود أعضاء تناسليه انثويه.

ويتم عادة إجراء العملية الجراحية عند وصول الطفل لعمر الستة أشهر مع مراعاة حجم القضيب أما إذا تم اكتشاف حالة الإحليل السفلي

العملية الجراحية لتصحيح مجرى البول

العملية الجراحية هي الحل الأنسب لعلاج حالات الإصابة بالإحليل البولي حيث يتم تصحيح معظم أشكال الإحليل التحتي في العملية الجراحية، فعندما تكون فتحة مجرى البول بالقرب من قاعدة القضيب، قد يحتاج الطبيب إلى استخدام إجراء ترقيع الأنسجة من القلفة، أو من داخل الفم لإعادة بناء القناة البولية في الوضع الصحيح.

نتائج العملية الجراحية لعلاج الإحليل السفلي

العملية الجراحية لعلاج الإحليل البولي او السفلي من أنسب وأنجح الحلول العلاجية، نظرا لما ينتج عن هذه العملية من قضيب ذكري لدى الطفل يبدو بمظهر طبيعي، ليستطيع التبول والتكاثر فيما بعد بشكل طبيعي حيث تصل نسبة نجاح هذه العملية في الكثير من الحالات فوق 95%.
في الغالب تتم جراحة تصحيح مجرى البول لعلاج الإحليل التحتي او السفلي على مرحلة واحدة إلا في بعض الأنواع التي تكون فيها فتحة مجرى البول بالقرب من كيس الصفن يتم إجراء الجراحة على مرحلتين يفصل بينهما من ثلاثة إلى ستة أشهر.
ومن المضاعفات المحتملة لإجراء العملية الجراحية التي تعالج الإحليل السفلي أنه وفي بعض الأحيان قد يظهر ثقب على الجانب السفلي من القضيب حيث تم خلق قناة بولية جديدة مما يؤدي إلى تسرب البول وهو ما يتطلب إجراء جراحة إضافة لإصلاح هذا العيب.ولكن من النادر ظهور مشكلة في التئام الجرح، أو حدوث تندب إلا أنه من الضروري بعد الانتهاء من هذه الجراحة زيارة طبيب متخصص في جراحه الاعضاء التناسليه للذكور كل فترة للتأكد من سلامة النتائج التي تم تحقيقها.

التعليقات معطلة.